المجلس العراقي للأختصاصات الطبية

The Iraqi Board For Medical Specializations

المجلس العراقي للأختصاصات الطبية / النشاة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(المجلس العراقي للاختصاصات الطبية بين النشأة والحاضر )

 

استحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام 1986 هيئة سميت حينها بأسم المجلس العراقي للاختصاصات الطبية كان الهدف منها الإعداد للبدء بدراسات عليا في الاختصاصات الطبية لإعداد ملاكات طبية مهنية متخصصة , وقد قام المجلس المستحدث آنذاك بإعداد الدراسات اللازمة والمسوحات لغرض إنضاج  فكرة الدراسات العليا المتخصصة وتعتمد الدراسة فيها على الجانب المهني ( السريري ) وتعتبر هذه الدراسة أول دراسة عليا مهنية أمدها من أربعة إلى خمس سنوات.

في عام 1988 تم استبدال الاسم إلى الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية وبدأت الدراسة فيها في شهر شباط من عام 1988 وفي العام ذاته في شهر تشرين الأول استحدثت اختصاصات جديدة ليصبح عدد الاختصاصات فيها ( 12 ) اختصاصاً شمل معظم فروع الطب.

واعتمد التدريب فيها بالدرجة الأولى على المستشفيات التعليمية التابعة لكليات الطب في العراق ومستشفيات وزارة الصحة والطبابة العسكرية ( آنذاك ) وبالاعتماد على الملاك التدريسي في الكليات والملاك الطبي المتخصص في كل من وزارتي الصحة والدفاع (آنذاك ) ومن  خبرة الأطباء الحاصلين على أعلى شهادة مهنية في حقل اختصاصهم في الإشراف على تدريب طلبتها.

في عام 1992 وفي نيسان منه قطفت الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية أولى ثمارها من الأطباء الاختصاصيين بتخرج باكورة جهدها وفي مثل هذا الظرف الصعب وهي الدورة الاستثنائية والأولى والبالغ عددها 56 ستة وخمسون خريجاً وخريجة .

في تشرين الأول عام 1992 صدر قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي الرقم (40 ) لسنة 1988 برقم ( 3) لسنة 1992 حيث أضيفت الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية إلى المادة ( 8 ) من القانون أعلاه وبتسلسل ( 11) وتم اعتبار :-

الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية مؤسسة تعليمية بمستوى جامعة ترتبط بمركز الوزارة ولها شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري . يكون رئيس الهيئة بمستوى رئيس الجامعة ورئيس المجلس العلمي بمستوى عميد الكلية والمجلس العلمي بمستوى مجلس الكلية فيما يتعلق بجميع الصلاحيات المناطة بهم

-          في العام 2002 أصبحت الاختصاصات المفتوحة في المجلس ( 37 ) اختصاصاً تضم فروع متعددة في الطب والجراحة

-          في العام 2004 أعيدت التسمية إلى ( المجلس العراقي للاختصاصات الطبية ) وتطبق في المجلس التعليمات التي تنظم شؤون التدريسيين والطلبة في الجامعات فيما عدا شؤون الامتحانات التي ينضمها المجلس وتصدر بتعليمات لهذا الغرض.

-          على الطالب في المجلس العراقي أن يجتاز  الامتحان الاولي خلال السنتين الأوليتين  ويقدم الطالب بحثاً علميا رصيناً مستوفيا لشروط النشر في نهاية السنة الثالثة.

-          يمنح خريج الهيئة شهادة زميل وتعد أعلى شهادة مهنية في حقل الاختصاص .

-          على الطالب أن يجتاز الامتحان النهائي الشامل في نهاية السنة الرابعة أو الخامسة .

-          قبل في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية منذ تأسيسه ولحد العام 2010 (7771 ) طبيباً وطبيبة

-          بلغ عدد الخريجين من الحاصلين على شهادة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية حتى عام 2010 ( 4306 ) طبيب وطبيبة موزعين على الاختصاصات المذكورة أنفا.

-          يصدر المجلس العراقي للاختصاصات الطبية مجلة خاصة به ( المجلة العراقية للاختصاصات الطبية  ) ويشرف عليها السادة رؤساء المجالس العلمية .

-          يمنح المجلس العراقي للاختصاصات الطبية لقب الاختصاص فغي فروع الطب كافة للأطباء من حملة الشهادات العليا.

 

يتطلع المجلس العراقي إلى :-

-          فتح دراسات في تخصصات طبية أخرى إضافة إلى المتوفر حاليا وحسب الحاجة الفعلية للخدمات الطبية في العراق وإنشاء مختبرات خاصة بالبحوث الطبية للأساتذة والطلبة .

-          عقد اتفاقيات مع الجامعات العالمية التي تمنح شهادة مهنية وتبادل الاعتراف من حيث نظم التدريب ونظم الامتحانات ومنح الشهادات.