المجلس العراقي للأختصاصات الطبية

The Iraqi Board For Medical Specializations

المجلس العراقي للأختصاصات الطبية

 

بحضور طلبة واساتذة مجلس الجراحة البولية .. ندوة مشتركة بين الجمعيتين العراقية والبريطانية للمسالك البولية

بحضور ومشاركة اساتذة وطلبة بورد الجراحة البولية في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية، عقدت اليوم الاثنين، ندوة علمية مشتركة بين الجمعيتين العراقية والبريطانية لجراحة المسالك البولية وذلك في قاعة الشهيد درب الموسوي بمدينة الطب.

وقال رئيس الجمعية العراقية للمسالك البولية الدكتور نبراس الحمداني، إنه "تم اليوم عقد ندوة مشتركة بين الجمعيتين العراقية البريطانية لجراحة المسالك البولية وبحضور رئيس الجمعية، البريطاني الجنسية بريستوفر جول".  

 صورة                 صورة

 صورة                 صورة


منظمة دولية تمنح استاذ في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية لقب الطبيب المتميز

اختارت منظمة Global Family Doctor التابعة الى منظمة الصحة العالمية اختارت الاستاذ الدكتور عبد المنعم الدباغ رئيس المجلس العلمي لاختصاص طب الاسرة والمجتمع لمنحه لقب الطبيب المتميز.

وجاء اختيار المنظمة للدباغ بالنظر الى جهوده المتميزة في مساعدة منظمة الصحة العالمية في تبني النظام الصحي الجديد نحو التغطية الشاملة بهدف تقديم خدمات الرعاية الصحية الاولية والاساسية الجيدة في العراق خاصة والعالم بصورة عامة. بالإضافة الى دوره الهام كمستشار للمكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الاوسط.

وذكرت المنظمة في مقالة نشرتها على موقعها على شبكة الانترنت ان الدباغ اسهم في تخريج مجموعة كبيرة من اطباء الاسرة الكفوئين من خلال عمله كرئيس للمجلس العلمي لطب الاسرة والمجتمع في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية.

 


الندوة العلمية للجراحة العصبية
بحضور و أشراف الجراح الاستشاري البروفيسور عبد الامير الخفاجي رئيس المجلس العراقي للجراحة العصبية انعقدت الندوة العلمية للجراحة العصبية على القاعة الرئيسية في مدينة الامامين الكاظمين عليهما السلام و ذلك بمناسبة العودة الميمونة الى مدينة الطبية، و قد تمت فيها مناقشة عدة محاضرات القاها طلبة البورد العراقي اختصاص الجراحة العصبية و تم فيها التطرق الى افضل الطرق و الأساليب الجراحية لعلاج مرضى اورام الدماغ و مقارنتها مع مثيلاتها في باقي دول العالم.

صورة           صورة           صورة   

صورة           صورة           صورة   


ندوة حول الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على الوعي الصحي

في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية

أقام المجلس العلمي لطب الأسرة والمجتمع احد فروع المجلس العراقي للاختصاصات الطبية ندوة وورشة عمل حول الأثر السلبي الذي تسببه مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة على الوعي الصحي لدى المواطنين المصابين بالأمراض المزمنة .

وتهدف الندوة إلى توعية المواطنين بمضار المعلومات الخاطئة التي يتم تداولها على مواقع التواصل والتي توهم المريض بوجود علاجات بديلة لمراجعة الطبيب المختص.

وقال الأستاذ الدكتور عبد المنعم الدباغ إن من يقوم بنشر هذه المعلومات هم ليسوا من الأخصائيين وان كل همهم هو الحصول على اكبر عدد من التعليقات والمتابعة ليعود عليهم بمنافع مادية. كما حذر الدباغ من خطر تداول الإشاعات على وسائل التواصل كما حدث قبل ايام حول مرض الحمى النزفية , حيث ان من يتابع الإشاعات يكاد يجزم أن المرض سيقضي على كل العراقيين في حيث أن المرض مسيطر عليه ولا يوجد إلا حالات معدودة.

وحضر الندوة مجموعة من الأطباء وأعضاء المجالس البلدية في بغداد والعديد من مختاري المحلات بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المواطنين .

وقدم الدباغ الهدايا التقديرية للحاضرين والتي هي عبارة عن أجهزة لقياس ضغط الدم والسكري.

صورة1              صورة 2                 صورة 3


ورشة عمل في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية لمهارات الاتصال في اللقاء الطبي

اقام المجلس العلمي لطب الأسرة والمجتمع احد فروع المجلس العراقي للاختصاصات الطبية ورشة عمل لتطوير مهارات الأطباء وطلبة المجلس في الاتصال اثناء اللقاء الطبي.

وقال الاستاذ الدكتور عبد المنعم الدباغ رئيس المجلس العلمي لطب الاسرة والمجتمع ان الهدف من الورشة هو زيادة كفاءة الطبيب وسرعة استجابته للتخفيف عن المريض وازالة مخاوفه.

وتضمنت الورشة من مجموعة من المحاضرات الاساسية في الاتصال الطبي في كيفية توصيل الاخبار السيئة للمرضى المصابين بالإمراض المستعصية وكيفية التخفيف من وطأة هذه الاخبار عليهم.

وحضر الورشة التي اقيمت في المركز الصحي التخصصي لطب الاسرة في باب المعظم الطبيب الاستشاري الدكتور سمير محمد رؤوف مدير المركز التخصصي ومجموعة من الاطباء وطلبة المجلس.

صورة1              صورة 2                 صورة 3