المجلس العراقي بين النشأة والحاظر

(المجلس العراقي للاختصاصات الطبية بين النشأة والحاضر )

 

 

رؤيتنا :-

 

كفاءات طبية رائدة ومؤهلة بعناية ومعترف بها دولياً

 

رسالتنا :-

 تدريب وتاهيل كفاءات طبية في كافة مجالات التخصصات الطبية العامة والدقيقة , تاخذ على عاتقها زفع مستوى الخدمات الطبية , العلاجية منها والبحثية مما ينعكس ايجاباً على صحة الفرد العراقي وعلى النظام الصحي والتعليم الطبي في العراق وفق افضل معايير الجودة والاعتمادية الوطنية والدولية.

 

قيمنا :-

  • الايمان برسالتنا والسعي لتحقيق رؤيتنا .
  • المهارة وجودة الاداء .
  • المهنية .
  • الرصانة العلمية .
  • بذل الوسع من اجل المريض .

 

اهدافنا :-

 

  1. رفد البلد بملاكات طبية ومهنية متخصصة في كافة فروع الطب.
  2. رفع مستوى التدريب السريري والمهارات لطلبة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية بكافة تخصصاته .
  3. الاستمرار في استحداث التخصصات الدقيقة والزمالات الضرورية وفق حاجة البلد وبما يضمن تطوير مستوى الخدمات الصحية المقدمة للناس ويواكب النهضة العالمية في مجالات الطب كافة .
  4. السعي الى التعاون المشترك والتوأمة بين المؤسسات التعليمية الدولية والمجلس العراقي للاختصاصات الطبية عموما والمجالس العلمية على وجه الخصوص بما يضمن تطوير المجال البحثي والمهارات السريرية لطلبة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية وكذلك تطوير الملاكات التدريسية للمجلس من قبل المشرفين والمدربين .
  5. السعي الى انشاء المختبر الافتراضي ومختبر المهارات(Virtual reality lab skill lab)  ولمختلف التخصصات الطبية والجراحية والزمالات التخصصية لما له دور كبير في تطوير مهارات طلبة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية في علاج الحالات المعقدة وبما يواكب التطور العامي وبالخصوص المهارات الجراحية .
  6. السعي الى انشاء المستشفى الجامعي وفق احدث المراضفات العالمية ليكون صرحا مثالياً لتقديم الخدمات العلاجية والبحثية في مختلف فروع الطب وخصوصا علاج الاورام .
  7. السعي الى استكمال نظم الجودة والاعتماد الاكاديمي وفق المعايير الوطنية التي سيكون للمجلس العراقي للاختصاصات الطبية الدور الريادي في وضع اسسها ومن ثم استكمال المعايير الدولية وفق متطلبات   (world federation of medical education) WFME فيما يتعلق بالتعليم الطبي العالي .
  8. استكمال المتطلبات الاساسية لاستحداث المركز الاكاديمي الريادي للتعليم الطبي والذي يرتبط بالمجلس العراقي للاختصاصات الطبية ويكون مسؤولا عن تطوير مهارات التدريسيين في كليات المجموعة الطبية .
  9. السعي الى تطوير اداء المجلة العراقية للاختصاصات الطبية وضمها ضمن التصنيف العالمي للمجلات العلمية (SCOPUS) .
  10. السعي لانشاء الموقع الالكتروني التفاعلي الخاص بالمجلس العراقي للاختصاصات الطبية والذي سيوفر منصات الكترونية خاصة بالمجلس العراقي للاختصاصات الطبية لاجراء الامتحانات وتقديم المحاضرات والفعاليات العلمية المختلفة لكافة المجالس ويوفر مساحة علمية ونقاشية رحبه للطلبة والمشرفين والمجالس ويضم السير الذاتية للطلبة من تقديمهم للدراسة وحتى بعد تخرجهم .
  11. السعى الى تاسيس المكتب الاستشاري الطبي وفق قانون المكاتب الاستشارية في التعليم العالي والبحث العلمي والذي سيساهم في تحقيق العديد من برامج واهداف المجلس زيساهم في تعظيم الموارد.

 

 

النشأة والحاضر  :-

 

     استحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام 1986 هيئة سميت حينها بأسم المجلس العراقي للاختصاصات الطبية كان الهدف منها الإعداد للبدء بدراسات عليا في الاختصاصات الطبية لإعداد ملاكات طبية مهنية متخصصة , وقد قام المجلس المستحدث آنذاك بإعداد الدراسات اللازمة والمسوحات لغرض إنضاج  فكرة الدراسات العليا المتخصصة وتعتمد الدراسة فيها على الجانب المهني ( السريري ) وتعتبر هذه الدراسة أول دراسة عليا مهنية أمدها من أربعة إلى خمس سنوات.

في عام 1988 تم استبدال الاسم إلى الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية وبدأت الدراسة فيها في شهر شباط من عام 1988 وفي العام ذاته في شهر تشرين الأول استحدثت اختصاصات جديدة ليصبح عدد الاختصاصات فيها ( 12 ) اختصاصاً شمل معظم فروع الطب.

واعتمد التدريب فيها بالدرجة الأولى على المستشفيات التعليمية التابعة لكليات الطب في العراق ومستشفيات وزارة الصحة والطبابة العسكرية ( آنذاك ) وبالاعتماد على الملاك التدريسي في الكليات والملاك الطبي المتخصص في كل من وزارتي الصحة والدفاع (آنذاك ) ومن  خبرة الأطباء الحاصلين على أعلى شهادة مهنية في حقل اختصاصهم في الإشراف على تدريب طلبتها.

في عام 1992 وفي نيسان منه قطفت الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية أولى ثمارها من الأطباء الاختصاصيين بتخرج باكورة جهدها وفي مثل هذا الظرف الصعب وهي الدورة الاستثنائية والأولى والبالغ عددها 56 ستة وخمسون خريجاً وخريجة .

في تشرين الأول عام 1992 صدر قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي الرقم (40 ) لسنة 1988 برقم ( 3) لسنة 1992 حيث أضيفت الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية إلى المادة ( 8 ) من القانون أعلاه وبتسلسل ( 11) وتم اعتبار :-

الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية مؤسسة تعليمية بمستوى جامعة ترتبط بمركز الوزارة ولها شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري . يكون رئيس الهيئة بمستوى رئيس الجامعة ورئيس المجلس العلمي بمستوى عميد الكلية والمجلس العلمي بمستوى مجلس الكلية فيما يتعلق بجميع الصلاحيات المناطة بهم

-          في العام 2002 أصبحت الاختصاصات المفتوحة في المجلس ( 37 ) اختصاصاً تضم فروع متعددة في الطب والجراحة

-          في العام 2004 أعيدت التسمية إلى ( المجلس العراقي للاختصاصات الطبية ) وتطبق في المجلس التعليمات التي تنظم شؤون التدريسيين والطلبة في الجامعات فيما عدا شؤون الامتحانات التي ينضمها المجلس وتصدر بتعليمات لهذا الغرض.

-          على الطالب في المجلس العراقي أن يجتاز  الامتحان الاولي خلال السنتين الأوليتين  ويقدم الطالب بحثاً علميا رصيناً مستوفيا لشروط النشر في نهاية السنة الثالثة.

-          يمنح خريج الهيئة شهادة زميل وتعد أعلى شهادة مهنية في حقل الاختصاص .

-          على الطالب أن يجتاز الامتحان النهائي الشامل في نهاية السنة الرابعة أو الخامسة .

-          قبل في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية منذ تأسيسه ولحد العام 2010 (7771 ) طبيباً وطبيبة

-          بلغ عدد الخريجين من الحاصلين على شهادة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية حتى عام 2010 ( 4306 ) طبيب وطبيبة موزعين على الاختصاصات المذكورة أنفا.

-          يصدر المجلس العراقي للاختصاصات الطبية مجلة خاصة به ( المجلة العراقية للاختصاصات الطبية  ) ويشرف عليها السادة رؤساء المجالس العلمية .

-          يمنح المجلس العراقي للاختصاصات الطبية لقب الاختصاص فغي فروع الطب كافة للأطباء من حملة الشهادات العليا.

 

يتطلع المجلس العراقي إلى :-

-          فتح دراسات في تخصصات طبية أخرى إضافة إلى المتوفر حاليا وحسب الحاجة الفعلية للخدمات الطبية في العراق وإنشاء مختبرات خاصة بالبحوث الطبية للأساتذة والطلبة .

-          عقد اتفاقيات مع الجامعات العالمية التي تمنح شهادة مهنية وتبادل الاعتراف من حيث نظم التدريب ونظم الامتحانات ومنح الشهادات.