الفسلجة العصبية السريرية هي تخصص تشخيصي وتشمل استخدام تخطيط كهربائية الدماغ، تخطيط العضلات الكهربائي، دراسة التوصيل العصبي، والجهود المثارة لتقييم وظيفة ما في الجهاز العصبي.
يقوم البرنامج التدريبي لهذا التخصص بتزويد المتدرب بالمعرفة والمهارة اللازمة ليصبح استشاريا قادرا على توفير اعلى معايير الخدمة للمرضى الذين بحاجة لفحوص الفسلجة العصبية السريرية. وسوف يدرس المتدرب كيفية تطبيق هذه الفحوص في سياق الممارسة السريرية وتداخل هذه الفحوص مع اجراءات مستخدمة في فحوص اخرى مثل الفحص الشعاعي العصبي، علم مناعة الجهاز العصبي، علم دوائيات الجهاز العصبي وعلم امراض الجهاز العصبي في تقييم هيكل ووظيفة الجهاز العصبي.
فالفهم الواسع لمجموعة من الحالات الطبية ذات الصلة فضلا عن العلوم الأساسية، وتكنولوجيا الألكترونيات ومعالجة البيانات يكسب المتدرب الكفاءة العالية في هذا التخصص. بالأضافة الى ذلك، فان البرنامج يتيح للمتدرب المقدرة على العمل ضمن فريق متعدد التخصصات كالعاملين في المجالات السريرية، والعاملين في مجال الهندسة الطبية، وآخرين في مجالات ساندة اخرى.
اهداف تدريبية خاصة
تهدف العملية التعليمية للاطباء في هذا التخصص ان يكونوا:
اهداف الدراسة:
تقديم خدمات صحية تشخيصية وعلاجية لأفراد المجتمع في اختصاص الفسلجة العصبية السريرية، وذلك باستخدام أفضل التقنيات والموارد البشرية وفق معايير الجودة المتعارف عليها عالمياً وذلك من خلال:
رؤية الدراسة:
لجان المجلس
تتولى لجان المجلس في ادناه وضع الشروط المتعلقة بقبول الأطباء وأسس التدريب ومدته والمواصفات والشروط الواجب توافرها في المستشفيات ومراكز التدريب العملي.
منهاج الدراسة
اولا: مراكز التدريب
تحدد المراكز التدريبية لهذه الدراسة من قبل المجلس العلمي للدراسة وتشمل حاليا:
ثانيا: المناهج العلمية للدراسة
السنة الدراسية الاولى
تتضمن الاقامة القدمى في ردهات امراض الجملة العصبية في المستشفيات التعليمية والمراكز العراقية المتخصصة.
يتدرب الطالب في ردهات امراض الجملة العصبية للمراكز التدريبية المخصصة لذلك، يتم التركيز خلالها على البناء المعرفي والمعلوماتي للطالب لمختلف الأمراض والأضطرابات العصبية ليكون قادرا على:
على ان تكون المفردات الواجب تعلمها:
2. الأمتحانات
يؤدي الطالب امتحاناً في نهاية السنة (امتحان الجزء الأول) بمواضيع الدراسة. ويكون الأمتحان على شكل اسئلة اختيار الجواب الصحيح الواحد (MCQs).
السنة الدراسية الثانية
التدريب في وحدات الفسلجة العصبية السريرية في المستشفيات التعليمية والمراكز العراقية المتخصصة وفق مايلي:
1. الجانب التدريبي
يجري تدريب الطالب في وحدات الفسلجة العصبية السريرية في مراكز التدريب المعتمدة ويعتمد الطالب في ذلك على سجل الوقائع (Logbook) لتوثيق الحالات للبالغين والأطفال التي تم التدريب على تشخيصها بفحوص الفسلجة العصبية السريرية المختلفة
ويجب على المتدرب اثبات الكفاءة في ما يلي:
2. الجانب النظري
يخصص يوم في الأسبوع يتلقى الطالب فيه محاضرات نظرية دورية في كل مركز تدريبي ان امكن او مجتمعا وفق جدول دراسي ينظم لهذه الغاية وتشمل الموضوعات التالي:
اولا: التقنية وتشمل على مايلي:
(Signal processing including: averaging; trigger and delay techniques; Fourier and spectral analysis, brain mapping)
ثانيا: محاضرات مختلفة في:
أ. التشريح العصبي الأساسي
معرفة التقسيمات الرئيسية للجهاز العصبي المركزي والمحيطي، مسالك الألياف والنوى، تقسيمات ووظائف ما تحت قشرة الدماغ، مسارات الأعصاب البصرية والحسية والسمعية والحركية، العقد الأساسية، المخيخ، الجهاز العصبي اللاارادي، الأوعية الدموية للدماغ، نُضْج الجهاز العصبي.
ب. الفسلجة العصبية الاساسية
المعرفة الأساسية لتوصيل الأعصاب ابتداءا من وظيفة القنوات الآيونية الى رد فعل جذوع الأعصاب ومسالك الألياف والنوى، وظيفة المشبك (مثيرة او محبطة)، المُوْصِل العصبي العضلي، انواع و حدات الحركة، سيطرة المخيخ على الأفعال الحركية، فسلجة البصر والسمع والحس من المستقبلات الى قشرة الدماغ، الفيزياء الحيوية لتنبيه العصب (كهربائيا ومغناطيسيا) وتسجيل النتائج.
ت. علم دوائيات الجهاز العصبي
النواقل العصبية في الجهاز المركزي العصبي والأدوية التي تؤثر فيها وتغير من وظيفتها، طريقة عمل الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والمحيطي.
ث. علم امراض الجهاز العصبي
ردود افعال الجهاز العصبي المركزي والمحيطي تجاه مختلف الأمراض مثل: الأورام والخمج والألتهابات والأحتشاء والأمراض المناعية، التنكس وزَوال النُخَاعين في الجهاز العصبي المركزي، علم الأمراض الوظيفي للصرع وكل ما يتعلق بذلك، التنكس والتجدد وزَوال النُخَاعين في الجهاز العصبي المحيطي، كيفية تاثر التوصيل العصبي بزَوال النُخَاعين او اصابة المحور وكيفية التفريق بينهما في حال تداخلهما، التغييرات التي تحصل في توصيل الأعصاب وكهربائية العضلة عند فحصها بالأبرة في امراض الأعصاب او العضلات، التغييرات التي تحدث في توصيل الأعصاب وكهربائية الأعصاب في اصابات الأعصاب الجزئية او الكلية، الأنماط المختلفة من اعتلالات الأعصاب وكيفية ظهورها للعيان (اعتلال اعصاب حسية وحركية مستفيض، اعتلال اعصاب حسية في الغالب، اعتلال اعصاب حركية في الغالب مع قطع التوصيل، انماط اعتلال العضلات وعيوب التوصيل في المُوْصِل العصبي العضلي قبل او بعد المشبك).
3. الفسلجة العصبية السريرية
وتشمل مايلي:
4. المناقشات والتقارير
تنظم اجتماعات دورية يقوم الطالب من خلالها بعرض مواضيع مناقشة تتناول جوانب من الأختصاص مع تقديم تقارير علمية عن مواضيع البحوث المتقدمة المنشورة في الدوريات المتخصصة.
4. الأمتحانات (الأمتحان الوسطي التقييمي)
يمتحن الطالب في المحاضرات النظرية للعلوم الأساسية والتقنيات ومن الممكن ان يكون الأمتحان بورقة واحدة او ورقتين على ان تكون درجة النجاح من 70% وتعتبر محطة يجب اجتيازها كمتطلبات وفي حالة الفشل ممكن اعادة الأمتحان لمرتيين اخريين.
السنة الدراسية الثالثة
يمتد لستة اشهر بدأ من بداية السنة وهي تعتبر فترة تدريب اساسية (hand-on training) لتعليم الطالب تخطيط الدماغ الفديوي (Video EEG) بواقع ثلاثة اشهر. بعدها يجري تدريب الطالب في وحدات الفسلجة العصبية السريرية في مراكز التدريب المعتمدة مرة اخرى وبواقع ثلاثة اشهر اخرى لاتقان المهارات الأضافية في فحوص الفسلجة العصبية السريرية.
يمتد للأشهر الستة الثانية من السنة ويتضمن الاقامة القدمى في المستشفيات التعليمية العراقية لمراكز التدريب او المراكز المتخصصة لذلك حيث يتم التركيز خلالها على البناء المعرفي والمعلوماتي للطالب بالمعلومات السريرية للأمراض والأضطرابات المختلفة وموزعة حسب التالي:
السنة الدراسية الرابعة
1. الجانب التدريبي
اكمال التدريب في وحدات الفسلجة العصبية السريرية في المستشفيات التعليمية والمراكز العراقية المتخصصة. ويكون البرنامج كالتالي:
2. مشروع البحث
يكلف الطالب بإعداد بحث سريري علمي وحسب توجيه المشرف على الطالب في المركز التدريبي واقراره بعد حصول الموافقه من قبل المجلس. يخضع الطالب لتعليمات البحوث المقررة في المجلس العراقي للأختصاصات الطبية.
السنة الدراسية الخامسة
1. مناقشة البحث
يشكل المجلس العلمي لجنة لمناقشة بحث الطالب مؤلفة من ثلاث أعضاء في الاقل من المتخصصين بالاضافة إلى المشرف على ان يكونوا من ذوي الاختصاص والمشهود لهم بالكفاءة العالية ومن حملة أعلى شهادة مهنية في حقل الاختصاص وبدرجة أستاذ أو أستاذ مساعد أو طبيب استشاري وحسب التعليمات.
2. الجانب التدريبي:
يكمل الطالب التدريب في وحدات الفسلجة العصبية السريرية في مراكز التدريب المعتمدة ويعتمد الطالب في ذلك على سجل الوقائع (Logbook) لتوثيق الحالات التي تم التدريب على تشخيصها بفحوص الفسلجة العصبية السريرية المختلفة.
3. الأمتحانات
يؤدي الطالب امتحان التخرج (امتحان الجزء الثاني) بمواضيع الدراسة وفق الجدول التالي:
ب. امتحان نظري (الورقة الثانية) يشمل الأجابة عن تقارير لحالات سريرية طويلة وبواقع 10 اسئلة على ان لاتقل درجة النجاح عن 60%.
ج. امتحان شفوي: ويكون من قبل لجنتين احداهما في امراض الجملة العصبية والأخرى في الفسلجة العصبية السريرية.
د. امتحان عملي: يتم امتحان الطالب في مقاطع فيديو منتقاة او محطات امتحانية OSCI وبعدد ثلاثين محطة ومقطع فيديوي.
ملاحظة